القائمة الرئيسية

الصفحات

هؤلاء الصحابة عاشوا فى مصر .. الحلقة الأولى

مصر أول قطر فى إفريقيا تشرق عليه شمس الإسلام وتشع منه للعالم حضارة ظلت حصناً للعروبة والإسلام وقادت بأزهرها مواكب النور فى كل مكان وقد نزح إليها منذ فجر الدعوة كوكبة مضيئة من أصحاب الرسول فشرفت مصر بمقدمهم وأكبرت وفادتهم منهم نقدم هؤلاء الأعلام فى سلسلة ننشرها عبر صفحتكم كنوز التراث الإسلامي خلال شهر رمضان المبارك .

عبد الله بن عمرو بن العاص
هو أحد الثلاثة الذين عزم أولهم على صيام الدهر كله وثانيهم على قيام الليل كله وثالثهم على ترك التزوج .

عرف عنه الإجتهاد فى العبادة لدرجة المغالاة فقد كان مواظباً على قيام الليل وصيام النهار وقراءة القرآن كله فى يوم واحد .

حتى نهاه النبي صل الله عليه وسلم عن هذه المغالاة وأمره عليه السلام بصيام يوم بعد يوم وقراءة القرآن كله فى ثلاثة أيام .

يقول عنه الدكتور عبد العظيم المطعنى الأستاذ بجامعة الأزهر هو بكر أبيه عمرو بن العاص وهو أقرب أولاد بنى أدم ولادة من أبيه ، إذا ولد عبد الله وسن أبيه ثلاث عشرة سنة ويقال أن أسمه كان ” العاص ” فغيره رسول الله صل الله عليه وسلم إلى ” عبد الله ” .

وقد أسم عبد الله قبل إسلام أبيه عمرو بن العاص وهو من الرواة المكثرين عن رسول الله صل الله عليه وسلم إذ روى سبعمائة حديث وكانت له صحيفة كتب فيها ما سمعه من رسول الله صل الله عليه وسلم سماها ” الصادقة ” لصحة ما كتب فيها وكان يقول ما فى هذه الصحيفة سمعت من رسول الله ليس بينى وبينه أحد كما روى عن عمرو بن الخطاب وعن ابي الدرداء وعن معاذ وإبن عوف وعن أبيه عمرو بن العاص كما روى عنه كثير من الصحابة والتابعين .

وعبد الله من الصحابة الذين كانوا يتكلمون مع العربية بلغات أجنبية فقد صح عنه أنه كان يتكلم السريانية ويقرأ ويكتب بها .

وكان قد خرج عبد الله مع أبيه عمرو إلى مصر فى عهد معاوية وبعد وفاة أبيه تولى أمر مصر بوصية منه ولكن معاوية بادر بعزله بعد اقراره وظل عبد الله بمصر إلى أن مات بها عام خمسة وستون من الهجرة وقد تجاوز عمره التسعين عاما .