ثلاث صلوات لا يعرفها كثير من المسلمين وأجرها عظيم

 

الصلاة الأولى : هى صلاة أربع ركعات قبل صلاة العصر بين الأذان والإقامة
قال رسول الله ﷺ رحم الله امرأً صلى قبل العصر أربعًا
يعنى هذه الصلاة سبب لجلب رحمة الله عز وجل ونصليها بعد الأذان وقبل صلاة العصر وتصلى ركعتين ونسلم ثم ركعتين ونسلم .
الصلاة الثانية : صلاة التوبة
قال رسول الله ﷺ : مَا مِنْ رَجُلٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا فَيَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ – وَيَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إِلَّا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ .
ثم قرأ النبي صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: {والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون} [آل عمران: 135].
أى ما من عبد يذنب ذنبا، أي: يرتكب ذنبا صغيرا كان أو كبيرا، فيحسن الطهور، أي: فيحسن الوضوء، ثم يقوم فيصلي ركعتين، أي: تكون الركعتان بنية التوبة عن ذنبه هذا، ثم يستغفر الله، أي: لذلك الذنب، إلا غفر الله له، أي: إلا كان حقا على الله أن يغفر ذنبه هذا الذي من أجله تطهر ثم قام فصلى ثم استغفر الله منه.
الصلاة الثالثة : صلاة قضاء الحاجة
ذهب كثير من أهل العلم إلى مشروعية صلاة الحاجة، حيث روى أحمد بسند صحيح عن أبى الدرداء أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلًا أو مؤخرًا».
الدعاء المستجاب فى صلاة قضاء الحاجة كما ورد عن الرسول
أخرج الترمذى عند عبد الله بن أبى أوفى رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بنى آدم، فليتوضأ وليُحسن الوضوء، وليصلّ ركعتين، ثم ليُثن على الله، وليُصلِّ على النبى صلّى الله عليه وسلم، ثم ليقل: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لى ذنباً إلا غفرته، ولا همَّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هى لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين»، ثم تدعو حاجتك إلى الله.
إذا أتممت القراءة لا تبخل بنشرها وثقل ميزانك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




close