ما هي سنن المولود منذ ولادته حتى فطامه؟

 


 

 

ما هي سنن المولود منذ ولادته حتى فطامه؟

الْـحَـمْدُ لِلهِ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى سَيِّدِنَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنْ وَالَاهُ، وَبَعْدُ:
1) رفع الأذان في أذنه اليمنى، والإقامة في أذنه اليسرى، فعَن أبي رَافع قَالَ رَأَيْت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أذن فِي أذن الْحسن بن عَليّ حِين وَلدته فَاطِمَة رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَقَالَ حَدِيث صَحِيح.

2) تحنيكه وتسميته، ففي الصحيحين من حديث أبي بردة عن أبي موسى قال ولد لي غلام فأتيت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة.

3) العق عنه، وذلك في اليوم السابع، فإن لم يتيسر ففي اليوم الرابع عشر، فإن لم يتيسر ففي اليوم الحادي والعشرين، فإن لم يتيسر فعند المقدرة على ذلك، ويستب أن يعق عن الغلام بشاتين، وعن الجارية بشاة، وإن عق عن الغلام بشاة واحدة أجزأه ذلك، روى البخاري في صحيحه عن سلمان بن عمار الضبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى".

4) حلق رأسه والتصدق بوزن شعره، روى الترمذي عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: "عَقَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الحَسَنِ بِشَاةٍ، وَقَالَ: (يَا فَاطِمَةُ، احْلِقِي رَأْسَهُ ، وَتَصَدَّقِي بِزِنَةِ شَعْرِهِ فِضَّةً).

5) الختان للمولود الذكر.

والله تعالى أعلم.

 




close